الرئيسيةالبوابهمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
يـاهـلاء وغـلاء بـكم فـي مـنـتـديـات الـشـاعـر : فـواز الـروقـي
اعزائنا الكرام وزوار منتديات الشاعر : فوواز علي الروقي الموقع للقراءه والفائده فقط ويمنع التسجيل المعذره على هالشي لانه خارج عن السيطره تحياتي وتقديري
المواضيع الأخيرة
» قصيده ياعين ماهي عيني للشاعر : فواز علي الروقي
الأحد يناير 31, 2016 4:41 pm من طرف Admin

» قصيده سوق المواجيب للشاعر : فواز علي الروقي
الأحد يناير 31, 2016 4:36 pm من طرف Admin

» قصيده " الضيف " للشاعر : فواز علي الروقي
الأحد يناير 31, 2016 4:31 pm من طرف Admin

» قصيده " الحوت " للشاعر : فواز علي الروقي
الأحد يناير 31, 2016 3:41 pm من طرف Admin

» الخوي : قصيده الشاعر: فواز علي الروقي
الأحد يناير 31, 2016 3:23 pm من طرف Admin

» سيره الشيخ : شفق بن عجب شيخ شمل قبيله العوازم رحمه الله
الخميس أبريل 23, 2015 2:42 pm من طرف Admin

» " الصعبيه " اول ارض ملكها الشيخ : عجب رحمه الله شيخ قبيله العوازم مابين العسوديه الثانيه والثالثه
الخميس أبريل 23, 2015 2:38 pm من طرف Admin

» اهداف مجله العوازم الثقافيه
الخميس أبريل 23, 2015 2:01 pm من طرف Admin

» الشيخ : نيف بن حامد بن تويلي ال عجب احد مشائخ قبيله العوازم واعيانها
الخميس أبريل 23, 2015 1:58 pm من طرف Admin

» الشيخ : علي بن سريع بن شفق ال عجب شيخ شمل قبيله العوازم
الخميس أبريل 23, 2015 1:48 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر شعبية
قصيدة السكس للشاعر الروقي
بزيع بن حامد بن تويلي شيخ شمل العوازم من الروقه من عتيبه
برنامج لارسال رسائل جوال SMS مجانية من الكمبيوتر
الكاتب حسين الفهري يؤلف ديوان " طبت ياسلطان وطاب الوطن " وتضمن الديوان 180 قصيده لشاعر وشاعره
الددسن قصيده في الددسن قصيده للشاعر فواز علي الروقي
للبيع شبكه النظم الادبيه اعلان الشاعر فواز علي الروقي
الصور الشخصيه المميزه للشاعر المتحرك فواز الروقي " شاعر الوحده والسكون "
مساجله بين الشاعره اميره الورد " اميره محمد " والشاعر الكبير : فواز الروقي " شاعر الوحده والسكون "
فواز الروقي يخترع بحر في الشعر او طرق في الشعر جديد من ابداعه
مساجلة الشاعره سوسنه اسماعيل والشاعر فواز الروقي بالفصحى البسيطه
ازرار التصفُّح

شاطر | 
 

  مخاطر تنشر ولانبالي بخطورتها التعاون هنا واجب الجميع" بقلم الشاعر فواز الروقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
محرر الموقع
محرر الموقع
avatar

الجنس الجنس : ذكر
المشاركات : 179
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

مُساهمةموضوع: مخاطر تنشر ولانبالي بخطورتها التعاون هنا واجب الجميع" بقلم الشاعر فواز الروقي    الأحد مارس 06, 2011 11:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..... اما بعد

مشكلة المنتديات والنشر الكاذب فيها اصبح احد العوائق التي تسرب معلومات خاطئه من تاريخ القبائل قبل التوحيد

مما ادى الى فوضى لاحصر لها وهذا الشي لايفيد وانما يضر القبيلة التي ترضى ذلك ويضر القارئ الذي يعتمد معلومات خاطئه

ويصبح مصرا على انها الصحيح مما يولد مشاكل في بعض المجالس الشعبيه التي يجتمع فيها ابناء القبائل

فانا زرت اكثر من الف موضوع على ساحه الانترنت ووقعت عيني على معلومات خاطئه وقصائد محرفه

وهذا شي لايليق بناء كابشر نريد ان نوثق معلوماتنا الحقيقيه فهناك مراجع موثوقه منها ماقامت الدوله على جمعه

ومنها ماجمعته ايدي امينه وموثوقه وهي المعلومات التي تعتمد دون غيرها وهي المراجع التي منها يكون اتخاذ المعلومات السليمه

التي يكون دليلها القاطع هو الاعلامي السليم والتي تمت بعد دراسه وتوثيق من الاء المختصين والرواه الصادقين

والذين لم يواكبوا الانترنت فانا الشاعر فواز علي الروقي انصح كل قبيله بمراجعه معلوماتها التاريخيه من خلال

كتب ودواوين موجوده في المكتبات العامه الكبيره والتي تم تصديقها من وزاره الاعلام وتمت دراستها من قبل

ناس مختصين في هالمجال وتضم اسماء الرواه الذين يسند لهم هذا الخبر والمعلومه والتي تكون الرائد الاول

في معلومات القبائل قبل التوحيد فهذا يكون اسلم حل وافضل حل لفض بعض النزاعات التي بداءت تدب على الشبكه العنكبوتيه

فنحن لانرضى ان نؤرخ لنا شي كاذب وانتم ياابناء القبائل كذالك فحقكم وحقنا يجب ان يكون على الوجه الصحيح

كي لايكون عرضه للضياع ويكسب الجيل معلومات وهميه علما بان المعلومات الواقعيه موجوده ومؤلفيننا ومؤرخينا لم يتركوا

شي الاء وسلطوا الضوء علي ولاننسى الدوله السعوديه الرشيده التي قامت على جمع كل شي عن القبائل ووثقتها في المكتبات

العامه والمدرسه فمن الكتب التي تضمها المدارس والتي وقعت عيني عليها في المرحله المتوسطه مؤلف تحت اسم " اصول القبائل العربيه في الجزيره العربيه "

فهذا فيه توثيق للانساب والحسب ويضم معلومات كثيره عن جميع القبائل وفيه مؤلفات خاصه بكل قبيلة توجد في المكتبات العامه

وفي المكتبات التجاريه الكبيره لاكن احرصوا على ان تكون المؤلفات ناتجه عن طريق وزاره الاعلام وان تكون تحمل المواصفات التي

تدل على انها مؤلفات سليمه من حيث اسم الؤلف واسماء الرواه واسماء الاساتذه والدكاتره الذين ساهموا في دراسه هالكتب

كي لانقع في نفس الخطاء مره اخرى فهناك كتب ومؤلفات تباع بمعلومات كذابه وبداء تدب في الاسواق منذ زمن وقد وصلني خبرها

مابين عام الف واربعائه وعشره والف واربع مائه وستة عشر ومن مثل هالكتب الكتاب الذي الف في دوله الكويت الذي

ضم قبيلة العوازم من الروقه الى قبيلة العوازم من بني عطاء وهذا احد الاخطاء وقد تم نشر الكتاب وبعد زمن من الجدال

والمعالجه تم سحبه من الا سواق حسب معلوماتي وقد حصلت على نقاش حاد عليه في موقع قبيلة العوازم الهوازنيه من بني عطاء

حيث خلف النزاع بعض الجدال الغير مفيد حتى توصل فيه الجميع الى معلومات صحيحه ولاكن عدم وجود الدليل

من المدلي بالمعلومات جعلهم في شك وبعد زمن طويل وصلوا الى الحل وفصلوا في الاسمين وهذا شي ليس بسهل لانه ضيع بعض القبائل

فلاتكونوا انتم ابناء القبائل في مثل هالمواقف ولاتكسبوا انتم الشباب والشابات معلومات من النت غير صحيحه

صحيح اني احتفظ في موقعي ببعض الاعمال الخاطئه والمشكوك فيها لاكن هي احد الطرق التي وصلتنا الى وقائع الاخطاء من قبل بعض المزيفين

الذين لايملكون ضمير ولاخوف من شديد العقاب . فماذا تستفيد ايوه الكاذب من نشرك للمعلومات الكاذبه ؟

هل غيرت الواقع ونفيد المؤلفات السليمه بنشرك هذا ؟ هل نلت فائده تطح اليها من عملك هذا ؟

وماهو الدافع من هالعمل الذي لايصدر الاء من سقيم عقل ؟ هل اقنعت العالم بصحة ماتقول وصدقت نفسك ؟

هل تنافس احد مثلك ينشر عكس ماتنشر ؟ هل انت راضي عن هالعمل الذي سوف يسجل عليك الاثم حتى تقوم الساعه ؟

هل تضن بان الانترنت مكان تعتمد فيه ماتكتبون لغيركم ؟ هل تضن بانها سوف تكسب كمعلومات نهائيه ؟

هل تضن بان البشر مغفلين وانتم من يعلم بهذه الكتب التي تحاول دفنها ؟ هل نحن نراك ونعرفك كي ناخذ ماكتبت في عين الاعتبار ؟

هل انت قرأت ايوه الناقل مانقلت ام نسخت ولصقت ؟

لماذا تبحث عن الجهل ايوه الانسان المشقي نفسك ؟ وكيف عرفت هالامور التي لم تسمعها في مجالس ابيك ؟

هل استحيت يوما وانت تنقل معلومات انت تعلم بانك كاتبها بالزور والكذب او كنت على علم بانها غير صحيحه ؟

ان كان هذا عملك في الثقافه عبر الانترنت فما هو شكلك في واقعك ؟



اخواني اخواتي الكرام لو طرحنا استفهامات لطال بناء الامد وزادت العبارات لاكن اعلموا بان المعلومات الغير سليمه

ان قبلت في النت فلن تقبل لدى البشر لان من يهمه الامر سوف يبحث عن الافضل وتاكدوا باننها لسنا في حاجه هذه المعلومات

الاء للتاريخ فقط وتحفظ كوثائق فانا لااعرف ماضي قبيلتي حتى وان عرفت القليل فما رايكم بتاريخ القبائل ؟

نحن في دوله وفرت لنا سبل التقدم والتطور والجديد وعصر السرعه هو عصرنا وليس عصر الحمير والجمال والسيف والرمج

والسلب والنهب والقتل بدون وجه حق ففي الماضي كانت القبيلة الفلانيه تقتل الرجل من القبيله الفلانيه حتى وان كان اعزل السلاح

ماهو سبب هالاعمال التي لارحمه فيها ولاخوف من الخالق والحسيب ؟ هل الابل والغنم اغلى من بني البشر ؟

نحن عندما نعلم بان هناك شخص عليه قصاص او فدي كلنا نساهم بما لدينا لانقاذه نبيع الابل والغنم والسيارات الى درجة ان بعض

البشر تبيع الاثاث والاواني فعلى سبيل المثال : قبيلة شمر العريقه والتي لاتخفى على احد منى والتي دفعت ملايين الاموال

واستاجرت القنوات . لماذا ؟

من اجل " بدهان الرمالي " قبيلة تتكون من ملايين الرجال والنساء والشبان ضحوا بما يملكون وماهو المقابل ؟

المقابل هو امل في ان يعتق صاحب الحق رقبة ابنهم " بدهان الرمالي الشمري " فهنا اخواني اخواتي نرى قيمة النفس البشريه

لدى البعض منا فلما لانكون نحن مثل هالقبيلة التي صارت في عيني وفي عين الكثيرين بانها قبيله لاتتهاون في فقدان احد ابناءها

قبيله دفعت كل شي من اجل امل نسبته صفر في الميه ولاكن املها باالله كان اكبر من كل شي ولاكن لم يريد الله لهذا الشاب الحياه

لان صاحب الحق رفض الصفح عنه فهنا نرى الصوره التي لاتنسى لقبيلة شمر العريقه والتي تعتبر شاهدا على الوفاء بينهم

وتقديرهم لنفس الانسان ونخوتهم التي لن ثم لن يحدث مثلها في الجزيره العربيه ولافي غيرها لانها لاتاتي الاء من قبيله لازالت

تحتفظ بسمه القرابه ولم يدفعها اي دافع الى نسيان دمهم ولحمهم من ابناءهم فنحن نقف تقديرا لمثل هالعمل اللي قامت به هالقبيله الشمريه

فهنا اخواني اخواتي مساحات بيضاء على الانترنت لاتكتبوا فيها سواء الصحيح والسليم واتركوا المكذوب والمشكوك فيه

منتم مجبورين على نقله او جلبه والشي الذي لاتستفيد انت منه لاتجلبه لاننا نحن جيل متقارب والشي اللي لايفيدك لايفيدنا معك

يعني بالاختصار لاتتبع مهاذاة الهاذين الذين اتوا من اجل نشر هالفساد اللي يجحف من حقوق القبائل الاخرى فنحن جميعا لانرضى

ان نبخس حق الغير كي لايبخسوا حقنا والظليمه في الاموات شي لايليق بناء كابشر نعيش على ملة الاسلام الحنيف

فاالله سبحانه وتعالى يقولون " اذكروا محاسن موتاكم " ولم يقولوا اذكروا المجازر التي تقوم على الظلم والغدر

والتي لانرضى كلنا بان يكون لها شبيه بيننا في عصرنا الحاضر فاالحمدلله صرنا اخوه في العمل والمدرسه والشاعر

وفي السكن من جميع انواع القبائل لانفرق بيننا بالاسماء وانما يجعنا الحب والإخاء والذي تم منذ بداية المؤسس عبدالعزيز رحمه الله

فلاتقتلوا تقدمنا بفتح بيبان الفتنه والتعصب الغاشم والذي يشبه الحرب البارده بل انه الحرب البارده لانه يثير الفتن في المجالس

على مستوى القبائل فمن الامثله " قصة كديمين العصيمي " والتي صارت على شكل واسع في بدايات القنوات الشعريه

مما خلف هالاشكال حرب ومشاكل بين القبائل بدون داعي من الدواعي التي تستدعي الى ذلك الاشكال . فهل ترضون ماصار من الشاعر كديميس ؟

طبعا الجواب كلنا لانرضى حتى كديميس لو سالناه لقال لنا : كبوة فارس

ففي قصيدة الشاعر كديميس العصيمي التي القاها عبر قناة الساحه اخطاء على قبيلة عزيزه علينا جميعا وهي قبيلة حرب

والتي وصلت مشكلتها الى ولاة الامر حفظهم الله والذين لايرضون مثل هالعمل المشين الذي ينقص من حقوق الرجال مهما كان شكله

ففي القصيده التي قالها كديميس العصيمي جاءة اللعنه وهي الطرد والابعاد من رحمة الله وهذا حق للمعبود وليس للعبد وفيها كلام كثير حيث يقول الشاعر كديميس :



سـر يـا قلـم وأنقـض كـلام المحاميـنلـيـا صــارت الـدعـوه حمـايـا حـمـانـا
نقـض الحجـج لابـد لـه مــن براهـيـنومعنـا شهـادات الـوفـاء لـيـا أدعـانـا
ومـن مدنـا بالصـاع نـجـزاه صاعـيـنوالـلــي يـاعـاديـنـا عـلـيــه اعـتـدانــا
كان الحميـدي(1) وزمـلاه متصافيـنعـلــى الـحـكـي فـيـمـا تـقــدم حـكـانــا
تـلـحـقـوا غــــارات نــــاسٍ قـديـمـيـنواخطـوا وحـنـا مــن خطـاهـم خطـانـا
ودام الشريـعـه تـاخـذ العـيـن بالعـيـنحـنـا بـمـا تقـضـي الشريـعـه قـضـانـا
حــنــا بـمـيــزان الـمـعـانـي ثـقـيـلـيـنوعــلــى مـمـاشـيـنـا بـعــيــدٍ مــدانـــا
هيهـات لـو حاولـت عكـس الموازيـنقـضـا القـضـا فيـمـا مـضـى وانتهـانـا
يـاحـرب لــو حطيـتـم البـيـت نصـفـيـنمـاهــوب موصـلـكـم لـيــا مـسـتـوانـا
انــتــم رجــــال بـالـمـعـارك غثـيـثـيـنلـكـن مـــا تـلـحـق اخـطـاكـم اخـطـانـا
حــنــا عـتـيـبـه ملـحـقـيـن المـخـلـيـنبـعـنـا بـســوق الـطـايــلات وشــرانــا
قـومٍ عـلـى صــولات الايــام ضـاريـنلــو عضـنـا نــاب الـدهـر مـــا قـوانــا
يهابـنـا الـطـمّـاع لـــو قـلـبـه اذهـيــننبـطـش مـحـلات الطـمـع لـيـا غـزانـا
لــنــا ســلــوم غـالــيــات الـمـثـامـيـنسلـومـنـا مــحــدن حـمـلـهـا ســوانــا
فـي سلـم لـوم الوجـه عـام وشهريـنوابخيـلـنـا مــامــون داخــــل حـمـانــا
ثـلاثـمـايــة يـــــوم تـــــزداد ســتــيــنتـنـحـا المـنـايـا عـنــه هـيـبـة لـحـانــا
ومـن حـده المـوت الحمـر والديايـيـنتخـيـر الـحـصـن الحـصـيـن ونـصـانـا
وبالحـيـل نـمـلأ فـارغـات المواعـيـنكبـار الصـحـون ومكـرمـات الصيـانـا
للـضـيـف والـجـيـران والمستـحـقـيـنإلـيـا مـــن وهـــاب العـطـايـا عـطـانـا
ابيـوتـنـا للـضـيـف مــثــل البـسـاتـيـنيـفـرح بــه الملـهـوف لـيـلـة ضـوانــا
نـجــود بالـمـاجـود بالـعـسـر والـلـيـنوضحـك الحجـاج ومـا حـلا مـن نبانـا
حنـا علـى حفـظ المواجيـب حرّصـيـنمانـعـطـي الـطـرقـي قـراطـيـع مــانــا
والـجـار لــه واجـــب وحـنــا وفـيـيـننـدعـيـه للـكـرمـه ولـــو مـــا دعــانــا
جـيـرانـا دايـــم حــشــام وعـزيـزيـيـنونـدرا شرفـهـم عــن كــلام اسفهـانـا
حـنـا بـوجــه الـجــار دايـــم جـديـديـنيــزيــد مــــع زايــــد اثـنـيـنـه وفــانــا
وان جاء نهار المعمعه واللغا الشيننبـيـع غـــال الـــروح دون اقـصـرانـا
وان راح مـا نـشـذب قـفـاه بسكاكـيـننحـمـي مجـالـه عـقـب عـنـه انتـحـانـا
وخوينـا لـو هــو مــن الـلـي معـاديـنيـأمــن بـنــا فـــي كـــل درب مـشـانــا
ليـا عـودت عشـر اكثـر النـاس ثنتيـنوصــاروا بـغـرات الـخـوي عقـربـانـا
وصرنـا مـع الخـوة بــدرب متخـاويـننـرعـى الحـقـوق ولانـخــون خـويـانـا
وحـنـا منازلـنـا ورا حـضــن ويـمـيـنهــاذيـــك ديـرتــنــا فــيــهــا نــشــانــا
وجينـا نبـا المـربـاع عـنـد القحاطـيـنيـــوم الـزمــان بـحــد سـيـفـه حـدانــا
وقالـوا لنـا مـا تاسـع الــدار شيخـيـنونـجـد العـذيـه تـحــت فـيــت عـصـانـا
وتشـاوروا طلقيـن الآريـا الحكيمـيـناحـــدٍ ومـــر بـالـحـرب واحـــدٍ نـهـانـا
واحـتـار مــن يخـتـار بـيـن الأمـرّيــنامـــا الــدهــر ولا ســيــوف اقـبـلانــا
وتـقــرر الـمـحـدار بـالـخـف والـقـيـننــمـــراً فـأولــهــا يــرفـــرف لــوانـــا
ونـدري إن مـا قدامنـا مـزرعـة تـيـنلـكـن عـلـى روس الافـاعــي وطـانــا
زحنـا قبايـل نجـد عــن نـجـد قسمـيـنوجـيـنــا بـمـثـنــات الــبـــلاد وبـنــانــا
ابـيـوتـنـا كـالـقــور بــيــن الحثـيـثـيـنوعلـى السـنـام مــن الـبـلاد استـوانـا
وأعدائـنـا مـــا هـــم عـنــا بـراضـيـنلــكـــن هـابــونــا جـمــيــع احــددانـــا
لاشـبـت الهيـجـاء بـصـوت المثـاريـنصـديـق عيـنـك مـايـجـي فـــي نـحـانـا
ولـيـا ركبـنـا فــوق مـثــل الشيـاهـيـنتــكـــره صـنــاديــد الـقـبـايــل لـقــانــا
عـاداتـنـا نـخـلـي ســـروج المسـنـيـنوأول مـــوردت الـسـهــوم اومــرانــا
ليـا اقبلـوا مـن الخيـل قـدم المغيريـنولـيـا ادبــروا صــاروا حـمـاه لقـفـانـا
حمّـايـة السـاقـات فالمـاقـف الـشـيـنوبامـوالـهـم يـرفــون فــقــر فـقـرانــا
وليا جاء الامـر بيـن القبيلـة حليميـنحـلــوا مشاكـلـنـا وحـــازوا رضــانــا
وان جاء الامر دولي زحول وميامينعـنـد الــدول فالمـعـضـلات اسـفـرانـا
ومـن كـان ذا شـانـه يشـيـل الثقيلـيـنلــو مــات حــي فــي قـلــوب حـربـانـا
لـو مـات قالـوا حـرب ذا فيـه روحيـنيمكـن قحـص مـن وسـط قبـره وجانـا
وبعـض أُومراكـم فالمـلاهـي مغنـيـنعـلــى الـوتــر والـعــود دانـــا لــدانــا
مر<ن> مغنيـن ومـر<ن> مساجيـنوظـهــورهــم مــيـــدان لـلـخـيـزرانــا
مـتـخـلـفـيـن يـنـقــلــون الـعــنــاويــنوركــن التـعـارف سجـلـوا لــه ديـانـا
ولــو سمـعـوا الـعـذال يـقـول غـاديـنقـالــوا نــمــوت ولا نـبـيــع اخـدنـانــا
الفـرق واضــح لا تقـولـوا متسـاويـنومـصــادر الـتـاريـخ مـنـهـا ارتـوانــا
اذا ازعلكـم التاريـخ نـكـون راضـيـنيصـبـح زعلـكـم شعـبـةٍ مــن رضـانـا
ومنـاخ عرجـاء كـان عنـه متغاضيـنحــنـــا لـتــاريــخ الـقـبــايــل قـــرانـــا
قـبـيـلـتـيــن لـحــربــنــا مـسـتـعــديــنوحـنـا لـيــا زلـــزل رعـدهــم رسـانــا
وطبان وصنيتان(2) شفقـا وشرهيـنوحــنــا قــبــل يــبــدون فـيـنــا بــدانــا
وبـعـد مـنـاخٍ دام خمـسـة وعـشـريـناحــدٍ ســرى باللـيـل واحـــدٍ احـتـرانـا
واللـي قعـد سـوى سـوات ام ظرفـيـنويــقــول لــــو إنــــا درانــــا ســرانــا
يـقــول خـلـونــا بـعـرجــاء وحـيـديــنيـالــيــت هـاديــهــم كــذلـــك هــدانـــا
دون المـعـقـل كـافـحــوا مستمـيـتـيـنلـكــن فـــي هــــم بالـمـهـنـد سـطـانــا
وخفـوا وهفـوا وادبــروا مستخيفـيـنوحـنــا لـمــا تـمـلـك ايـديـهـم حــوانــا
اللـي حضـر مـن حـرب باتـوا ذليلـيـنواللـي ربـض عـن لابتـه وش عـلانـا
اللـي هـرب واللـي لجـى مستجيـريـنوالـلـي جضعنـاهـم وراحــوا عـشـانـا
وامـيـرهـم يـنـخـى بـتـالـي المـقـفـيـنويـــقـــول رده لا تــخــلــوا نــســانـــا
وعقب ما شاف انه كسيـر الجناحيـنألقـى السـلاح وصـار ضمـن أمنعـانـا
وبيـتـه جلسـنـا فـيـه بـيـن الصلاتـيـنوعـلــى اشــــداده بـالـيـسـار اتـكـانــا
وكشـف قمرهـم وسجـدوا مستغيثيـنوطـبــوا مـــن الـسـلـم وحـنــا رقـانــا
صـارت عليكـم مـثـل نكـبـة فلسطـيـنمــن نــار(3) قــال الـحـمـدلله نـجـانـا
وابـن نحـيـت حـجـاب بـيـن المثـاريـنثـــارت عـلـيــه بمعتـلـجـهـن رحــانــا
ينخـى بنـي سالـم وهـم عـنـه مقفـيـنوخـاب الـرجـاء فيـهـم وعــود نخـانـا
وجسمه تشـارك فيـه شلفـا ورمحيـنوشـلـنـاه واسقـيـنـا النحـيـتـي دوانـــا
وحـزّن علـى ربعـه وربـعـه حزينـيـنعلـيـه يــوم انــه ألـتـوى فــي ذرانـــا
والحـرمـلـيـه كـونــهــا يالـمـسـاكـيـنمـنـتـم فـــي هـــاك الـنـهــار اقـبـلانــا
لـكـن قابلـنـا صـعــوط المجـانـيـن(4)الضـيـغـمـي جــمــع عـلـيـنـا عــدانـــا
رخم الجمـوع اللـي تسـوق الملاييـنوانـتــم صـرتــوا فـزعـتــه ياحـلـفـانـا
نـفــذ عـلــى كـــل الـقـبـايـل قـوانـيــنوانـتـم خضعـتـوا لــه وحـنـا عـصـانـا
هــدر جـمـل شـمـر وقلـتـوا مطيعـيـنويــوم إنحنيـتـوا لـلامـر مــا انحـنـانـا
لـنـا عـزايـم تـفـدح الـخـصـم وتـهـيـنطـنـا الطـنـايـا مـانـقـص مـــن طـنـانـا
حـصـل لـنـا صــولات وايــام وسنـيـننسـقـيـه بـالـســم الــذحــاح وسـقـانــا
وكـم راس شيـخ طـاح بيـن الفريقيـننـحــط مـــن فـــوق اذبـحــاه اذبـحـانـا
وأنكف عقب ماشاف في جلـده البيـنهـــو مئـيـسـن مـنــا وحـنــا اكـتـفـانـا
وممكن قضيتوا من بعض دينكم ديـنوحـنـا عـقـب عـــدة لـيـالـي اقتـضـانـا
وعبدالعزيـز اللـي رفـع رايــة الـديـنالـلــي لــيــا خــــم الـنـشـيـط يـتـوانــا
اللـي تخـاضـع لــه رقــاب الفراعـيـنمــــن هـيـبـتـه كــــلٍ يــريــد الأمــانــا
بالسيـف صارعـنـاه وســط الميـاديـنوانـتــم تخـامـرتـوا ســـوات السـمـنـا
ماعمـرنـا نـذعـن لـحـكـم السـلاطـيـنألا بــيـــومٍ يـنـتـصــر بــــــه حـــدانـــا
انتـم كمـا شغـل الهـنـوف ام وجهـيـناللـي لـهـا مــع كــل عـاشـق ضمـانـا
تـوعــد ولا تـوفــي بـوعــد المحـبـيـنودايــــم تـشـبــرق لـلـجـديـد وتــدانـــا
ليـا شفتـوا الحاكـم نهضتـوا خفيفـيـنوقـلـتــوا تــرانـــا يـاسـنـدنــا تــرانـــا
اسمع كـلام الضيغمـي وافهمـه زيـنفالحـربـي الـلـي نــار عـنـه ونـصـانـا
منـبـوز بـأذمـه والحمـيـدي مخيـفـيـنمـن حـرب نــار والتـقـوا مــن ورانــا
ماجالهـم مــن حــرب فــزاع ومعـيـنكـــلٍ يـقــول مـــن الـضـيـاغـم بــلانــا
وحـنــا حميـنـاهـم بـحــدب العـرانـيـنوشـالــت حـمـولـن ضـاهـدتـم ايـدانــا
وعن مانقوله حـرب سمعـوا وداريـنمـيـرٍ إن فيـهـم مــن يـحـب المـشـانـا
وان كــان غــاوٍ يالبنـيـدر وابـوعـيـنالـشـرق الاوســط معـتـرف ماغـوانـا
اخبـارنـا قــد هــزت الهـنـد والـصـيـنولا همنـا الهيـس الـعـور لــو هجـانـا
ولـو كـان فالاعـلام ضمـن المذيعـيـنالـبــاع قـاصــر والـطـويــل الـلـسـانـا
عــن الدعـايـة يــا الحمـيـدي غنيـيـنافـعـالـنـا تـشـهــد عـلـيـهــا اعــدانـــا
وقــــولٍ نـقـولــه ثــابــتٍ بـالـدواويــنوتـاريــخ نــجــد المـعـتـمـد مـانـسـانـا
ايـــام عـرجــا قـــد عطـتـنـا نيـاشـيـنوفـي ايـام معـتـق يشـهـدون اعتقـانـا
الـعـفـو عــنــد الـمـقــدره للكـريـمـيـنوحــنــا لــيــا مــنــا قــدرنـــا عـفــانــا
وكان الحميـدي جـاء مطيـة شياطيـنلـــو يشعـبـونـه مـــا لـحــق منتـهـانـا
وان كــان لــه خـمـة رخــومٍ ملـبـيـنحنـا عـن انصـار الحميـدي مـا درانــا
هــــذا كــــلام يـفّــحــم المسـتـحـقـيـنوعـاداتـنــا نـقـطــع لــســان طّـلـبـانـا




فالقصيده من النوع الثقيل لاكن حملت اخطاء مخالفه للمله الاسلاميه ومنافيه لعادات وتقاليد العرب وفي نفس الوقت فيها تجاوز

على مانهى عنه ولاة امرنا الكرام من ال سعود في حفظ حقوق القبائل واننا اخوه ولسنا اعداء فهنا اتي الشاعر كديميس بما قراءت ولن اعلق على القصيده لانها للتوضيح


ولاكن هناك اسئله تطرح نفسها وهي :
ماذا خلفت هذه القصيده للشاعر كديميس العصمي هل كانت النتيجه مستحبه له وللقبائل ؟

الاجابه بداءت برفع قضايا من حرب على الشاعر كديميس العصيمي العتيبي وعلى الرابط التالي احد المواقع الاخباريه والتي فيها تفاصيل عن

مسيرة هذه القصيده بعد انطلاقها مباشره في الساحه الشعريه من خلال قناة الساحه " امارة الرياض تستدعي الشاعر كديميس "

http://kabar.ws/news-action-show-id-3474.htm

طبعا لم يقف الامر الى هذا الحد وانما انطلق الكثير من الشعراء برد اعتبارهم من خلال قصائدهم من انواع مختلفه من القبائل وهم كالتالي :

الشاعر هواش السلمي وقصيدته التي رد بها على كديميس العصيمي



قال العصيمي قاف مـن غيـر تقنيـنوحـنـا عـلـى بـنـي العصيـمـي بنـانـا
وش مستواكم حدك الله على الشينالـعـلـم عـنـكـم يالعصـيـمـي قــرانــا
قطـاع طـرق مـن القوانيـن عـاريـنالشـكـر لـلـي مـــن وبـاكــم حـمـانـا
مـدحـت روحـــك والقـبـايـل معـيـيـناضيـوفـكـم تـلـقـى وجــيــهٍ حــزانــا
ماتبـذلـون الـطـيـب مـنـتـم شيـابـيـناهــل هــلا يــوم ان وجـهــك تـدانــا
لـنـتـم شـيـابـيـن ولـنـتــم دعـاجـيــنكــل البـشـر عــارف قصـاكـم بـلانـا
يالـخـارجـيـن الـمـارقـيـن الـدنـيـيـنان عـــد ماضـيـكـم عــدانــا حـيـانــا
كذبـت جـدك مـا مضـت لـه براهـيـنعـن مسـتـوى جــدك نشـيـم الحـانـا
منتوا على قولـت هـلا فيـه ضاريـنياشينـكـم لـــو زان وقـــت الـزمـانـا
الله قطعكـم مـن الوفـا يــا صعانـيـنتاريخـكـم لـوهـو خـفـي مـــا خـفـانـا
يـلـي تـصــوّت بالـعـشـا للمجيـعـيـنلاجـابـهــم قــــدام بـيــتــك مـســانــا
ونـكـان تطـبـخ بالزلـيـفـاء بـعـاريـنوألا ماصـارتـلـك قــــدور وصـيـانــا
شفتـو فعـل صبيـان حـرب المتاقيـنمـــن دم قـايـدكــم غـسـلـنـا دمــانــا
كـم جـادلان معكـم تـجـر السباهـيـنأنـفـك عـقــد أحبـالـهـا مـــن جـدانــا
والحرملـيـه حـــل بـجـنـودك الـفـيـنكـذبــت مـاشـمـر عـلـيـك عـضـدانــا
شـمـر لـهـا مـاقــف وحـنــا غنـيـيـنتـكـذب جـمـل شـمـر عليـكـم نـخـانـا
والشمـري جـاكـم وخـذهـا نياشـيـنوحـنــا بـكـسـرة بـاسـكـم مـارضـانـا
يــوم حربـتـوبـه وصـبـحـه مـزكـيـنوالـشــكــر لله مـثـلــكــم مـــاودانـــا
وذراك مــاذرى الـربـوع الموالـيـنولاأنته مـذري حـرب عشـرك ثمانـا
قدام ابن سعداء سـوات السراحيـنيــفــز شـايـبـكـم فــزيـــز اجــذوانـــا
تـاريــخ نـجــد الحرمـلـيـه ونـيـريـنوالأنـجــل الـــي بـــه خـذيـنـا نـقـانـا
تاريـخ نجـد الـي ذكرتـوه مـن ويــنتـاريـخ نـجـد بضربـتـن مـــن قـنـانـا
يالـكـاذبـيـن الظـالـمـيـن الـمـغـلـيـنقـلـتـم وغـشـيـتـو اعــقــول كـتـبـانـا
ماهو تاريـخ أكـذاب كبـر الظلاعيـنينـشـر لــك الـكـذبـه ويـجـحـد ثـنـانـا
يمـلـي كــذوب وصححـولـه غبـيـيـنفــي غيبـتـن مـنـا تـقــول اخصـمـنـا
قلـتـوه بحلـوقـن ســوات المحاقـيـنولسنكـم الـي طــول حـبـل الشطـانـا
وانـا مطيـع امـوات بصـوات حيـيـندفــاتــر الـتـاريــخ روس اعـلـمـانـا
ويـوم السنيـن مفـرقـات المضانـيـنكـل الــدول تعـطـي الـريـال ريسـانـا
والـيـوم معفـيـن القـبـايـل ومعـفـيـننـاخــذ خـــراج وقاصـبـيـن ارشـاتــا
وكان العصيمي ذابح الفـرم لسنيـنيـــاورق حـسـبـك لاتـقــود اعـقـدانـا
الـي مضـا ونتـه قصـيـر الذراعـيـنوالـيـوم منـقـورك يـهـوز اوجـهـانـا
وين انت رايح ياعصيمي على وينالــى زمــا جـمـع المـعـادي زمـانــا



تابع في الصفحه التاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fawaz.montadalitihad.com
Admin
محرر الموقع
محرر الموقع
avatar

الجنس الجنس : ذكر
المشاركات : 179
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مخاطر تنشر ولانبالي بخطورتها التعاون هنا واجب الجميع" بقلم الشاعر فواز الروقي    الأحد مارس 06, 2011 11:22 am

ثم قال شاعر من شعراء حرب وهو / عضيب بن هليل


يافهيد ابن سلطان ماشفت عوجـاك= تظهر خطا العالـم وتجحـد خطاكـم
تظهر خطا الناس وتجاهل خطايـاك= رقصـت يـوم ان اللعيـن ابتلاكـم
يافهيد ابن سلطـان غرتـك عوبـاك= والله علـى درب السنـع ماقداكـم
رقصلك الشيطان ليـن انـه اغـواك= وملتوا علينـا بالخطـا ياقصراكـم
وعز الله انك تهت من تيهة اريـاك= حظـك توقيتـه بنـعـم اقربـاكـم
مات العقيد اللي على الشيـن ربـاك= الله يجبـر يالعصيـمـي عـزاكـم
حمس عقيدك بااول الوقـت خـلاك= الله لايـثـري ثــراه وثـراكــم
كنـه علـى ذم الاجاويـد وصــاك =شب الشعـار وحضـروا واومراكـم
أرسل مراسيلـك ونجـب مطايـاك= وحنـا ترانـا واقفـيـن بنحـاكـم
يافهيد بالخـط العريـض انتحـداك= غز اللوى واجمع جميـع اشبهاكـم
وكان ان اخوا هيّا على الشين صافاك= اركـز لـواك وصوتـوا لاخدناكـم
وان تهت عن درب السنع مارحمناك= ضدك اليـا مـن اللعيـن اعتلاكـم
قلبك حزين وباخـر الوقـت زدنـاك= ومـن الوبـا متساقياتـن عضاكـم
اليا ارتحلك ابليـس حنـا خزمنـاك =عاداتنـا يافهيـد نـدقـم لحـاكـم
حنـا الـذي يافهيـد ندقـم ملحـاك= اول وتالـي وامعبـيـن اعبـاكـم
وصلت مراسيلـك وحنـا نصينـاك= الله واكبـر حـل فيكـم قضـاكـم
عاداتننـا مانسنـح الخصـم منـاك =وان ساعف المولى قريبـن رغاكـم
والله يزيدك مـن وبالـك وعميـاك =سيـروا وحنـا بالصواقـع علاكـم
وافرش شليلك واستلم مـن هدايـاك= وخل الكلام اللـي ذكـرت يحماكـم
ماهو علومـك يالكـذوب ودعايـاك= اخذ الصحيح ودابـل العلـم جاكـم
حطيت كل النـاس ماتدانـي القـاك= وكـل القبايـل تـدرج فـي ذراكـم
تقول مااحـدن بالشجاعـه تهقـواك= ودارت علـى كـل القبايـل رحاكـم
عبدالعزيز اللي حكم نجد ماارضـاك= رديت اخـو نـوره اليـا مستواكـم
درع الوطن عسى نواعيـك تنعـاك=وهو الذي يحمـي البـلاد وحماكـم
والا انت يامسكين ماتفـك معـزاك= يوم الحرايب وانت طافـي ظواكـم
جعلت كـل المرجلـه ملـك يمنـاك= ومـا بالقبايـل يالعتيبـي سواكـم
خل القبائـل ماعلـى ذاك مـن ذاك= وشبك تعـم النـاس حنـا اقبلاكـم
الحرمليـه عـن وطنهـا حديـنـاك= حنا رعينـا الريـف والعـد ماكـم
والضيغمي ياتايـه الـراي ماجـاك= حنـا عمـا عينـك وحنـا طناكـم
من ملك جـدك يالعتيبـي حرمنـاك= واقفى ضنعكم حايمن فـي ضماكـم
طلبتنـا العانـي وحنـا عصيـنـاك= ورى ظفركم ماحمـى لـك حماكـم
ورى ظفركم ماطرد حرب عن مـاك= لصـار كلـن مايـدانـي لقـاكـم
على الهزيمـه يالعتيبـي جبرنـاك= ماسركـم يافهيـد لمـة عصـاكـم
وعن حدنا دايم قصيراتـن اخطـاك= والله جعلنـا مـن قديمـن عصاكـم
واليابغينا الريف لـو كـان بحمـاك= نرعـاه وانتـوا شايفيـن ازهداكـم
نمشي على مانشتهي مااستشرنـاك= لاخايفـيـن ولاطلبـنـا ثـنـاكـم
ونهار عرجا شفت مايكـره ارضـاك= يـوم ان قـواد الجهامـه نخـاكـم
حطيت اشداد الفرم يافهيـد مركاك=وتقول صار الفرم ضمـن امنعاكـم
والفرم اخوا حسناعلى الشرف عداك= اللي ليا شفتـوه يكسـف ضحاكـم
لاصار في راسـك صعاطيـر هـداك =ذعـذع هـواه وسكـر الله هواكـم
وابن نحيت اللـي ورى النيـر وداك= واد الرشا عنـه النحيتـي حداكـم
وابن مريخان الجميلـي اليـا جـاك= ضاقـت معابيـرك وغيْـم سماكـم
لازعـزع العرفاجزيـلـك تـعـلاك= ماهو ردن بك ميـر شيـن فحاكـم
واخوان نوره جـودو لـك كوايـاك= ضـدك اليـا منـه تزايـد عياكـم
يـردون لحيـاض المنايـا والادراك= وكم من صباحن فيه صاحت نساكـم
حنا ذبحنا مجلـس الشيـخ يفـداك= يااهل الشجاعـه ماخذيتـوا اثراكـم
جيناك يالـدرع الحصيـن ودمرنـاك= ولاعندنا فـي غيضكـم او رضاكـم
ويوم الهييشـه يالعتيبـي هزمنـاك= وفي قارة الاسـلاف عـد اذبحاكـم
يافهيد من بعض الدلايـل عطينـاك= كـان العلـوم السابقـات اتخفاكـم
وان كان ماصدقت قولي ولاارضـاك= تفـقـدوا يالخايبـيـن اومـراكـم
حطيت ياسرساح بالكـذب مسـلاك= وهذي طبيعـه شفتهـا بااشعراكـم
وابن معيتق تايهـن مثـل مسـراك= وعزيلكـم يـوم ان هـذي جداكـم
حصل حصيله وانت حصلت مااك= فاكوان مااكتفيـت مجهزينـن دواكـم
يافهيد ليتك شفت وش وسط مخبـاك= بحثولكـم عـن العـرب ماكفـاكـم
يوم ابن عمك صـك بابـه وخـلاك =هو بغض والاعاجـزن عـن قراكـم
سكـان حـاره مابهـم مـن تلفـاك =بالله يالعتـبـان وشــو بـلاكـم
انت اجربن كـل المخاليـق تنحـاك= والله عليكم سلطتـن مـن سماكـم
اما ابن عمك عارفن عـن سجايـاك= والاانـت ماتسـوا كلافـة عشاكـم
الله يعلـم فـي خفـاه وخفـايـاك= وهذا الدليـل انـه كثيـرن وباكـم
وسط الشريط معبرن عـن قضايـاك= يوم المحـل اللـي بغيتـه جفاكـم
يافهيـد هـذا بالمسجـل قــراراك =هرجك عطانا قصتـن عـن غثاكـم
الله لايبـلا العـرب مثـل بـلـواك =مـن زايـد النعمـه تبيـن طغاكـم
اذكـر عتيبيـن خطرتـه وعشـاك= ودنقت لااسلوم الردى مـن رداكـم
هدرت يوم انه وقف ثالـث ...... =وداسوا على خد الهيوج اخصماكـم
الله يعز اللـي وطـا فـوق علبـاك =فـي قارتـن ماصلحوهـا اسفراكـم
عقب هديرك ليـن طنبـت برغـاك= عفت الهديـر وخيـب الله رجاكـم
والثانيـه يـوم الرشيـدي تـولاك= عقـب الكرامـه جعلهـا ماتهناكـم
يافهيد عجزت تقضب الفـرد يمنـاك= واخذ سلاحـك والشهـود اخوياكـم
ونخيت عـواد الظفيـري وسـراك= وتقـول خـل الفـرد جعلـه فداكـم
هذي فعولـك يالعصيمـي عرفنـا ك= يالسافليـن اللـي قليلـن حيـاكـم
عسى ظفرك يشـق عينـك وينفـاك= ظفـرك بالدعسـات كلـن شكاكـم
يكفيك ياسرسـاح ماضـي خزايـاك= وقاف العريدي شاهدن عـن خزاكـم
معك شهاداتن علـى هـدم جحـاك= مع سرقة الطرقي تخـون اقصراكـم
يافهيد ياكديميـس شـق الله ارواك=ياللي عوركم يقتـدي فـي عماكـم
تاريخك اللي تدعـي فيـه دهـواك= على الطراقـي بالطريـق امغزاكـم
اباالعويـرا جاركـم ليـه يشـنـاك= قصيركـم مـااذرا ومنكـم ذراكـم
والضيف لو باشرت للضيف باقـراك= الضيـف ماينجيـه منكـم قـراكـم
ومصادر التاريـخ تشـر بسـوداك= عقب السلوم اللي توطـت احذاكـم
ترى الوفا مايدعـي فيـه شـرواك= والمرجله عنهـا قصيـرن رشاكـم
تاريخك اسـود واكتشفنـا خبايـاك= كرتـون تايـد ماينضـف صداكـم
جنب طريق الناس واشرب صرايـاك= علـى شواربكـم دلايـل عـذاكـم
يوم الدهر ضدك وحدك على اقصـاك= نصيت حرب وقلـت جيـت لعطاكـم
وعقب خلص دينك وزادت عطايـاك= جازيتنـا فـي ذمنـا مـن ثنـاكـم
ماهي طريفه ميـر نقضـن لمعنـاك= انـه تقـول انـك غنـاة افقراكـم
ورى كلامـك يالمعيثيـر مااغنـاك= وين اومرات اللي شهـرت بعطاكـم
يافهيد جزوا مضربي مثـل جـزواك= عن الوفا والصـدق ربـي حماكـم
أصلك هزيل ومنبع الضعف منشـاك= ومشيـدن فـوق الـرذال بنـاكـم
ساس الرذيله من تسيسك واغـذاك= ناشي عليهـا دمكـم مـن غذاكـم
الظاهر انك شفت زودك على انثـاك= وقلت انطحوني عنتر الخيـل جاكـم
مغرور واسلوم الرجاجيـل تخفـاك= وحذفت وسط النـار مـن لاوقاكـم
والناس تدري عن مسيرك ومجـراك= ولكن على العلـم القبيـح يحزاكـم
واخباركم بالصيـن تكشـف نويـاك= خنـت الامانـه والعـن الله ثواكـم
والشرق الاوسط من تصرفك يدهـاك= خنتوا معازيب الوفـا مـن خناكـم
كان انت من حزب الجماعه هـذولاك= يازمـرة الشيطـان نلتـوا جزاكـم
يالمنتضـر مالـك نصيبـن بدنيـاك سرابـك =الجاثـوم واظلـم جداكـم
يافهيد في منحـرك حطيـت شلفـاك قلبك= غشيش وبـان خافـي خفاكـم
فسرت لك يافهيد عـن كـل رويـاك =وتـرى التخيـل مايسـدد اخطاكـم
يافهيد ماجبـت الضريبـه بمرمـاك= اخطيتها واخطـوا جميـع ازملاكـم
الاولـه يافهيـد حـنـا سفهـنـاك =والثانيـه شرهاتـنـا لاازحمـاكـم
والثالثه يافهيـد نسحـن لـك ادواك= كان اومـراك يشجعـون اسفهاكـم
علـى المسجـل يابساتـن شفايـاك= مافيه مـن ربعـك حليمـن نهاكـم
وانتـه عصيميـن قريبـن معشـاك= يافهيد نفهـم طيبكـم مـن رداكـم
عز الله انه خاسـرن مـن ترجـاك =لاشـك هـدو غيركـم فـي نساكـم
اغدي يجيلك واحـدن ياخـذ ثـراك= يفككـم يامصيبغـه مـن اعـداكـم
لو كان تفهم عن يمينـك ويسـراك= انعمت مااحدن يالعصيمـي دعاكـم
عقب مضى عامين بانـت خفايـاك= يوم انتهـت بشيوخنـا واوجهاكـم
وبيّـن جربـك ومستعديـن لطـلاك =ومن سو حضك فـي يدينـا رماكـم
نبا نحدك يالعصيمي علـى اقصـاك=لاشك واصل سيركـم فـي سراكـم
واللي براسك نودعه حـدر ماطـاك= وندلكـم للـدرب كــان يغـواكـم
يانعنبـوا يابـارد العيـن مجـنـاك= ماذمنـا يفهيـد غـيـر اجبنـاكـم
واصل مسيرك يوم شديـت مبنـاك =وتشوف وشهـي خاتمـة منتهاكـم
ماطعت شور اللي عن الناس ينهـاك =لاشـك تلقـى مالقـوه اصدقـاكـم
يافهيد وسط النـار ماجـود مكـواك= والله مااقـرَب يالعصيمـي مداكـم
اطيب فعولـك دنعتـن فـي دنايـاك= والثانيـه عقـب الرشيـدي قراكـم
غرك رها حكيك وضيعـت ممشـاك= ومثلـت نفسـك عاليـن مستواكـم
واودعت كل الناس يافهيـد تـدرااك= وحطيت فرسـان القبايـل عشاكـم
عـز الله انـك ماتدريـت جـربـاك= عرضتهـا ليـن ان كلـن رمـاكـم
والله يعرضـك العقوبـه بدنـيـاك= في جاه من يسمـع نـداي ونداكـم
حيث ان تفريق الاجاويـد مسعـاك =وابا الحمايل تستريـح امـن اذاكـم


ثم كتب الشاعر بندر بن شويمس ردا على قصيدة كديميس وقال :

كديميس لاتنفخ على فرية الجيـب
كلك عيوب وكـل عيـب ورديفـه

اتقلـد الـي يجمعـون اللعابـيـب
ونقصك عن عقول اسنناك النصيفه

الـي بسنـك يعتكـف بالمحاريـب
قبـل يجيـه المـوت ولا تخريفـه

وانته تلقـف لنشـب والنواشيـب
مافيـة صافـي ماتكـدر غريـفـه

حشرك غازي حشره البس بالسيب
وجحرك مع مجحار ضب الحتيفـه

الي مثل شرواك عاري من الطيـب
يجـوع هتـاش الخـلا مايضيفـه

محدن مدحك بغير زرط المصابيـب
من صاج تيفالن يقرمـش رغيفـه

امكبرن معفجـك سـور الرعابيـب
الي بقى مـن سورهـن ماتعيفـه

ويسحبنك بين الأسـواق تسحيـب
وتسحب لهن سطل القمام ألرصيفه

والحنثويل الـي توديـه وتجيـب
ومقاضين شرواك ماهـي نضيفـه

وترعى البقر بسدير عند القصاصيب
ومن صاب بجنون البقـر ياوليفـه

تسحـر الـي يالغـن المعـاريـب
تكرم لهن من ريح جيفـه بجيفـه

تشكرك في تكريم عصل العصاليـب
منظمـة كـل الـكـلاب الأليـفـه

ولسانك يبي له بالمشاذيب تشذيـب
عـن التهكـم بالعلـوم السخيفـه

من شان ماتعتاد شـذب العراقيـب
ويعيفـك الـي مرتحلـك وتعيفـه

وفيحـان يبـي تلتـه بالتلابـيـب
ويدق خشمه اليـن ينـزل نزيفـه

يوضله مع هامه الراس فـي بيـب
ولا بحـد أذبـاب خلبـن رهيفـه

راع السوالف بين حدب الحراديـب
نفسه على هطق العجايـز سخيفـه

حافظ علوم الهرطقه حفظ عن غيب
تلميـذ شهبـن حاثـلات مضيفـه

ومذيعك الي تشكره جعلـك اتخيـب
فتـش قفـاه ولاتفتـش أرشيفـه

ضمه وليغ الكور بيـن المناديـب
يشحد لهم في كل حفلـه وضيفـه

يمكن بغيبه نـادل البـار مايغيـب
وان غاب ليدي بوي صار الخليفـه

ملبيـن لخـو سعيـد المطالـيـب
مذعن لهم يومـن نفسـه ضعيفـه

يوم اغتنو شاتوه شوت الشراريـب
لولاه مع شـرواه حصـل وظيفـه

ابند الأجور يدور مع ربعه صليـب
ابطخفه وملحى والحدق والرصيفـه

مدري مع البناق في جوبة نخيـب
همزه وصل بين الوليـف ووليفـه

والساحه الي كلها عيب في عيـب
مسدح ومـردح للوجيـه الكسيفـه

اصحابها ومعيض وابـو لغابيـب
لابـوه لابـو فاجـرن مستضيفـه

عيوبهـم ماتنحسـب بالحواسيـب
عـداد كثبـان الرمـال الكثيـفـه

سودا عليهم من سـواد الغرابيـب
في كـل موقـع نـت ولا صحيفـه

كان العداله ماش عنـد المعازيـب
وصار النقاء مردود راحـو عليفـه

نبـي نعذبهـم بلـيـاه تعـذيـب
ان كان عينه مـن طرفهـم كفيفـه

مال احدن معروف بالخبث والطيب
حنى السبـب بالعافيـه والشفيفـه

نفرك خشـوم امفتليـن الأشانيـب
في يوم راعي الكور ينخاء رديفـه

بالمارتي ولا السيـوف المحاديـب
على الرمـك وملاعبـات السفيفـه

قبل النظام يساوي الشـاه والذيـب
واليوم فيه رويبضـه طـاب كيفـه



ثم قال الشاعر سعد بن سلطان قصيده يرد بها على الشاعر كديميس العصيمي

يا راكب اللي ليا حوّل مع الطفه=حرش الرواسي بويلاته يحذفها
معه درويله ليامنه مشى هفه=يدوي مع الخور والجيان يشعفها
يلاعب دريوله شفه على شفه=ويرسي ليا جا الملفات وتعطفها
سواقه اللي يخم الكنت ويشفه=جره ورى جرتين وطش مقطفها
يونس من الظلم رطب الكبد منحفه=نوب يجر الشماغ ونوب ينسفها
واللي جرح خاطره رعيان ومسفه=على الحرار البوّم ما كثر تلقفها
يوم انها بارده والهرج بالرفه=في ظل عصو وفناجيل يقطفها
ولا من اول ورى الريعان منهفه=وعصيم في ديارنا والله مانعرفها
فحامت ٍ من ورى السيف وعلى حفه=ويطهر العجز ويقطع زعانفها
يا مفتري بالحكي كف الحكي كفه=تراي عندي سوالف قبل اسولفها
والله لتنقز وتالي تطلب العفه=سبت شواربك يا كديميس لا نتفها
لانتف شعر شاربه واطى على الحفه=واللي سواتك مجانين ٍ لاكتفها
مانيب صابر على المجنون وعجفه=لاحط مكوى المجنن في عنازفها
عجوز عميا وتنقز مع هل الزفه=تومي بخرطومها وتجر شرشفها
ميرت قليلة حلا وبعقلها خفه=واللي يجيها من الجهال يندفها
في وجهها ولع الكشاف ثم طفه=ياشين حمر التبودر في شفايفها
جمع هزل يالهزل وليا نقص وفه=بعلومك اللي تقود الناس تقرفها
ادري بك انك تجمع هزل وتصفه=واليا حضرنا علوم ال؟؟؟ ننسفها
وان كان جيراننا هالوقت مختفه=عن ما مضى تسأل عتيبه عوارفها
حنا هل الفعل والشيمات والعفه=يوم ان عين العصيمي في طوارفها
الله يديم الامن تعيش في ضفه=ولا من أول قبيلتكم نصرفها
ابى اتكلم واقول العلم ما لفه=يوم ان عصمه دبل كبدي تزنعفها
يوم ان طيب الفتى من زنده وكفه=ناخذ حلال الرخوم ولا نناصفها
اليا جمع ذود جينا الذود ونشفه=آخر ماخذنا مغاتير مولفها
وغزا بعدنا النحيت وبيتكم ضفه=وجيد الرخوم الدموع اللي تخذفها
جوكم غزو ياعتيبه حرب مصطفه=وخلو عتيبه مسلبت ٍ ضعايفها
خلوك تشرب هماج الجم ماتنفه=تمشي مدربح ويدينك ما تطرفه


ثم الحق الشاعر سعد بن بندر قصيده يحذر فيها كديميس ويقول/


بديت بالله قبل أبدا بخلقه=وعلى الشيطان ابتفل وابمسي
عليك الله واكبر يالعصيمي=يا ابو وجهين بالله لد يمي
تترد السيل عن مجرى مسيله=وجرفها السيل ثم راحت تومي
نصحنا شاعر عتيبه ذنبها=ولا ينصح عمى واطرش واصمي
ونبى نضرب براسه عرض حايط=ويبى يرجع ورى خشمه مدمي
ومطير مكرمه عن كل فاسق=جبل مثل الجبل شامخ واشمي
جبل ما تنقله سبع القبايل=يطم الروس منكم ما يطمي
اسوده فيه حاميتن حدوده=هذا يمك وهذا ازهل ويمي
فـكيف اليوم بتشيله بعوضه=من صدق كاهنن عقله ماتمي



وهنا قصيده اخرى للشاعر سعد بن بندر موجهه للشاعر كديميس العصيمي وهم ليست بمكتمله ويقول فيها :

عب الونيت الحمر يا سايقه عبه=ولم حوايجك يالسواق ولمها
واركب على اللي يخم العرق ويذبه=..........
ابغى كديميس وكديميس ما كبه=ماكب ناسن تومي لي عمايمها
والله يا مدام راسي حي لا لعبه=ولحية كديميس لا انتف سماسمها
ان كان شعره منومس له ومعجبه=ياخذ قصايد ليا جا سوق موسمها
ان كان يلحق رشاة الجم يشربه=والله دونك رجال ٍ مانت زاحمها
حنا هل الفعل يوم النار مشتبه=كم روس شيخان نزلنا جماجمها
كم راس شيخ ٍ سباع الليل تلعبه=فالارض خلوه ربعي من معالمها
يوصف لضايع فالامثال يضربه=حتى تقوم القيامه عند عالمها
كم شيخ قوم بغير القوم ندبه=اقوام تسلم لنا واقوام نكعمها
يوم الحدب في يدينا ونتعاقبه=فوق الحصى روسكم ياعصيم نبرمها
واللي سكن نجد واشمل فيه واجنبه=حنا قبل يستلم في نجد حاكمها
ومسكاننا في البلد ماجاوره حبه=الا بسيف خشوم القوم يقسمها
افعالنا مع هل العادات مختبه=رح لرياجيل يا جاهل تعلمها
تلقى رجل ما يجيب العلم من عبه=يعطيك عنا علوم مانت فاهمها
واليا غزينا كثير الذود ونغبه=نزيح عنها المجوخ وانتقاسمها
كم فارس ٍ عن ظهر صفراه نقلبه=راحت طماعه لربعي من غنايمها
.........................=ومن اظهره فرخة الضبعا ملت فمها
ولا انت معروف يا مرب الجلب ربه=مانته بعامر بيوت ولانت هادمها
فعلك معانا قليل ويش اطالبه=حقك مثل حق حرمه مع محارمها
يا نايم اصحى عليك انذار ومنبه=يا محلل اللي عليك الله محرمها
ويش انت خابر وقرو الكلب تشربه=الله يكرم لحانا الله يكرمها
الله يديم الزمان اللي تعصبه=وتصير به رجل شاعر يا مسومها
كان العصيمي ما تاب ولا عرف ربه=خشوم الاصعاب عادتنا نخرمها
في نارها بمسك البنزين واصبه=حتى سناها على العقيل يزحمها
وابمسكه في سنى الشعله وابضربه=واللي خلقها عليم في خواتمها
من سبنا ياهل العادات ابسبه=واللي بدا نيته رجليه تلزمها
وان كان طالت حمى كديميس ابطبه=يامطير من لا يحشمنا ماحشمها
نعلمه وش فعل عن فعل ينصبه=ونعلم عصيم عن ماضي قدايمها
تسكت مع اهل الكسايب عير تركبه=غير الفحم بالخياش اللي تليمها
جدك نعرفه بواد السيل يقصبه=وان شاف عجلة حضر قام يتخمخمها
ما انته بقد الكلام اللي تطالبه=خلك بوسط النساء ولبس ملازمها
ولو حط عيبه علينا ما قضى نبه=حمل(...) كل ما تكناه يزحمها
اللي حلب جد جدك نعنبو جبه=يا تيوس ابن لبده اذانيك خرمها
من عقب شرم سموعه عافه وكبه=وراحت توما على خده مشرمها
وان طعتني يالعصيمي مطلبي لبه=واترك مجال النشاما واعرف قيمها
ما ودي اجرح رجال ٍ وانته السبه=عجوزكم يا عصيمه سكرو فمها
ولا تراني ولد مانيب حاسبه=وان قلت في الناس قولي صدق ماظلمها
والله لاقص الجحر لو يلتوي ضبه=واجر عصمه باذانيها واعلمها
وشدها باذنها واضربها الصبه=واشطره عن عتيبه لا يسممها
ذنب عرب والذنب ما ينتضاربه=ماتصير الاذنب سيف بكف لازمها
(...)الاذناب ياكل به ويقضبه=تموت الاذناب ماتقضي لوازمها


طبعا اخواني اخواتي الكرام وجدنا الكثير والكثير من الرد ود على قصيدة الشاعر كديميس العصيمي التي صارت سيرة المجالس والنت

والتي يتلذذ بها المنافقين في مجالسهم ومجالس الغير والتي ولدت مشكله كبيره لن نقول اكبر من المعقول لانها لاتعقل في عصر حضاري

وعصر فيه التعليم والدين تملاء البيوت وكلنا لم نعد بجهلاء بل مثقفين ومتعلمين وترجع بناء الزلات الى الماضي اللي لايجب ذكره حرصا

على محاسن الاموات وعدم غيبتهم : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " ان كان فيه ماتقول فقد اغتبته وان لم يكن فيه ماتقول فقد بهته "

فكلاهما مصائب البهتان مصيبه وجريمه والغيبه تورد صاحبها جهنم والعياذ باالله فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الكذب :
" مازال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا "

استفهام يطرح نفسه بنفسه . ماالفائده من ذكر القصص سواء صحيحه ام غير صحيحه ؟ هل صحتها تجعلك انت فلان الفلاني ام انك تتوهم بانك صرت البطل الشجاع بعمل غيرك في عصره ؟


الكرام اخواني واخواتي هالمشهد والامثله التي سبقته جمعت هنا كي تكون دليل على هالموضوع والذي هو نقل الباطل والكذب وجحف حقوق

القبائل الاخرى ونحن في غناء عن ذكر القصص الجاهليه الماضيه التي لاترد للاسلام بصله حتى وان كان فيها مظاليم لان المسلم لايقتل اخاه المسلم

ويسلب حقوقه بدون وجه حق والسكوت على هالاعمال التي تنشر الشي اللي لاصحة له دليل على الرضاء والراضي كالفاعي فلاتكونوا

انتم يدا مساهمه في نشر هالاعمال في المواقع وحاولوا قتل الباطل منها بصحيح منقول من مصدر موثوق مستدلا به باسم المؤلف او الكتاب والراوي والاسنادات السليمه

كي تنال الاجر والثواب في قتل المخاطر التي صارت تدب في نفوس الجهال من ابناءنا وبناتنا والذين اصبحوا يرتادون النت اكثر من غيره

فالجميع يجب عليه الوقوف ضد هالمواضيع ومحاربتها وقطع دابرها من النت الاء ماصح منها وثبتت صحته فعلى كل صاحب موقع اتخاذ الاجراءت اللازمه

في مثل هالمواضيع واي موضوع عليه اختلاف اتمنى من الجميع عدم نقله للمواقع التي يرتادونها كي لايساهموا في نشرها بدون وجه حق

والاهم من ذلك هذه المعلومات لاتفيدنا بشي لافي الشعر ولافي الادب ولافي الدين ولافي اي شي ولاكن صحيحها يعتبر تاريخ في الجاهليه يحفظ في مواقع او مؤلفات

وثائقيه للفائده والاطلاع عند الحاجه يعني نسبه الباحثين هنا قليله جدا جدا لاني انا في منتصف العمر ليس لي حاجه بهذه المواضيع حتى وان

قراتها والمقصود السليم والصحيح منها لانها لاتدخل في الثقافه العربيه والاسلاميه ولافي المسابقات ولا ينصح بذكرها لانها سلبيه على الاموات


وفي الختام اخواني اخواتي

قدمنا لكم في هذه الصفحه مانراه الافضل املين ان تكونوا اخوه ويدا واحده لايفرقكم ماضي باطل وانتهى ولايجمعكم باطل حاضر ابتدى

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اخواكم الشاعر الاعلامي / فواز علي الروقي
المعروف باسم / شاعر الوحده والسكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fawaz.montadalitihad.com
 
مخاطر تنشر ولانبالي بخطورتها التعاون هنا واجب الجميع" بقلم الشاعر فواز الروقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر فواز علي الروقي :: قسم المقالات الادبيه للشاعر فواز علي الروقي :: وجهات نظر الشاعر فواز الروقي المختلفه-
انتقل الى: